الدرس الاول....كتابة اول برنامج بلغة ++c
الأربعاء ديسمبر 28, 2011 11:32 pm
الدرس الاول....كتابة اول برنامج
شرح البرنامج
كود:
#include
هذه الجملة
عبارة عن تعريف لمكتب ... في السي ++ فمثلاً ... عندما تكون لك مكتبة في
البيت تحتوي على عدة كتب ومقسمه .. كل نوع في قسم من اقسام المكتبة ...
واردت استعارة
كتاب ...اول ما سافعله هو البحث عن القسم الذي يحتوي عليه الكتاب... فمثلا
....كتاب لتعلم لغة السي++ سوف اجده في قسم الحاسب.. وهكذا...
ولتعريف أي مكتبه في السي++ تكتب بالصيغة التالية:
كود:
#include<اسم المكتبة>
كود:
int main()
{
}
الكود السابق ... هو البداية لتنفيذ أي برنامج ...وتسمى بالـ main ... وبدونه لا يمكن أي ينفذ البرنامج ... ويكتب كود البرنامج داخل القوسين .... وما خارجها .. لايقوم البرنامج بتنفيذه ....
هناك صيغه اخرى للكتابة وهى :
كود:
void main()
{
}
والفرق بينها وبين الصيغة الاول هي استبدال كلمة int التى تعني عدد صحيح الى void ... والفرق بين الاثني هو ان int يجب ان يحتوي نهاية البرنامج على return 0 أي ارجاع عدد الا وهو الصفر ...وعند عدم كتابتها في البرنامج ... يظهر البرنامج لك تحذير ... عند تنفيذه ...
كذلك كل عبارة داخل قوسين}{ الـ main يجب ان تنتهي بفاصله منقوطة ; والتى تدل على نهاية هذه العبارة او هذا الامر الذي قمت بعمله... وعند نسيانها ... يظهر البرنامج لك خطأ .. ولا يتنفذ البرنامج.
كود:
//برنامج الاول لطباعة رساله
تجد هذه العبارة في البرنامج ... وهي عبارة عن ملاحظة يقوم المبرمج بكتابتها ... حتى لا ينسى عمل هذا الكود....
ولكتابة ملاحظة في برنامجك يجب ان تبدا بكتابة // ثم بعد ذلك تكتب ملاحظتك في سطر واحد فقط...
أما اذا اردت كتابة اكثر من سطر فتوجد طريقة اخرى الا وهي /* .......*/
تبدأ بكتابة /* وعند الانتهاء من كتابة ملاحظاتك تقوم باغلاق ذلك بوضع هذه العلامة*/..
كود:
std::cout << "Welcome In Absba.com \n";
هذا هو اول امر عملي تقوم به ... ووظيفته هم طباعة كلمة Welcome In Absba.com فقط ..
اولا سوف ابدأ بــ cout وهي كلمة معرفة من قبل المكتبة #include التى قمنا بشرحها سابقاً ...
ولتعريفها يجب ان نسبقها بكلمة std::
وتعتبر cout كلمة للاخراج في البرنامج ..او بمعنى اسهل هي كلمة للطباعة ... ويجب ان تتبع بـ<<... لكي تقوم بتفيذ هذه الاداة ....
بعد ذلك نضع الكلام الذي نريد طباعته بين علامتي تنصيص "" ..
قبل نهاية التنصيص وضعنا /n وهي عبارة تدل على انه بعد طباعة الكلام قم بانزال البرنامج سط واحد ...
بعد ذلك نضع ; والتى تدل على نهاية العبارة...
كود:
return 0;
وهي تدل على ارجاع صفر الى الدالة ...لان نوعها int .... وعند عدم كتابتها فان البرنامج يعمل لكن يعطيك رساله تحذير....
ملاحظات:
يليه الدرس الثاني بعد يوم او يومين ....واي سؤال لا تتردد
شرح البرنامج
كود:
#include
هذه الجملة
عبارة عن تعريف لمكتب ... في السي ++ فمثلاً ... عندما تكون لك مكتبة في
البيت تحتوي على عدة كتب ومقسمه .. كل نوع في قسم من اقسام المكتبة ...
واردت استعارة
كتاب ...اول ما سافعله هو البحث عن القسم الذي يحتوي عليه الكتاب... فمثلا
....كتاب لتعلم لغة السي++ سوف اجده في قسم الحاسب.. وهكذا...
ولتعريف أي مكتبه في السي++ تكتب بالصيغة التالية:
كود:
#include<اسم المكتبة>
كود:
int main()
{
}
الكود السابق ... هو البداية لتنفيذ أي برنامج ...وتسمى بالـ main ... وبدونه لا يمكن أي ينفذ البرنامج ... ويكتب كود البرنامج داخل القوسين .... وما خارجها .. لايقوم البرنامج بتنفيذه ....
هناك صيغه اخرى للكتابة وهى :
كود:
void main()
{
}
والفرق بينها وبين الصيغة الاول هي استبدال كلمة int التى تعني عدد صحيح الى void ... والفرق بين الاثني هو ان int يجب ان يحتوي نهاية البرنامج على return 0 أي ارجاع عدد الا وهو الصفر ...وعند عدم كتابتها في البرنامج ... يظهر البرنامج لك تحذير ... عند تنفيذه ...
كذلك كل عبارة داخل قوسين}{ الـ main يجب ان تنتهي بفاصله منقوطة ; والتى تدل على نهاية هذه العبارة او هذا الامر الذي قمت بعمله... وعند نسيانها ... يظهر البرنامج لك خطأ .. ولا يتنفذ البرنامج.
كود:
//برنامج الاول لطباعة رساله
تجد هذه العبارة في البرنامج ... وهي عبارة عن ملاحظة يقوم المبرمج بكتابتها ... حتى لا ينسى عمل هذا الكود....
ولكتابة ملاحظة في برنامجك يجب ان تبدا بكتابة // ثم بعد ذلك تكتب ملاحظتك في سطر واحد فقط...
أما اذا اردت كتابة اكثر من سطر فتوجد طريقة اخرى الا وهي /* .......*/
تبدأ بكتابة /* وعند الانتهاء من كتابة ملاحظاتك تقوم باغلاق ذلك بوضع هذه العلامة*/..
كود:
std::cout << "Welcome In Absba.com \n";
هذا هو اول امر عملي تقوم به ... ووظيفته هم طباعة كلمة Welcome In Absba.com فقط ..
اولا سوف ابدأ بــ cout وهي كلمة معرفة من قبل المكتبة #include
ولتعريفها يجب ان نسبقها بكلمة std::
وتعتبر cout كلمة للاخراج في البرنامج ..او بمعنى اسهل هي كلمة للطباعة ... ويجب ان تتبع بـ<<... لكي تقوم بتفيذ هذه الاداة ....
بعد ذلك نضع الكلام الذي نريد طباعته بين علامتي تنصيص "" ..
قبل نهاية التنصيص وضعنا /n وهي عبارة تدل على انه بعد طباعة الكلام قم بانزال البرنامج سط واحد ...
بعد ذلك نضع ; والتى تدل على نهاية العبارة...
كود:
return 0;
وهي تدل على ارجاع صفر الى الدالة ...لان نوعها int .... وعند عدم كتابتها فان البرنامج يعمل لكن يعطيك رساله تحذير....
ملاحظات:
يليه الدرس الثاني بعد يوم او يومين ....واي سؤال لا تتردد
- احمدي نجاد
- احترام القوانين :
احترام الردود :
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2012
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالب
رد: الدرس الاول....كتابة اول برنامج بلغة ++c
الثلاثاء أبريل 24, 2012 4:03 am
بالبداية اشكرك على هذا المحاضرة
لكن هناك مكتبات عدة في لغة ++ C منها مكتاب رياضيات ... ومكتبة STDLIB ... لكن احنا بالمرحلة الاولى نأخذ المكتبة الشاملة وهي مكتبة IOSTREAM
تقبلو تحياتي
انا المهندس احمدي
لكن هناك مكتبات عدة في لغة ++ C منها مكتاب رياضيات ... ومكتبة STDLIB ... لكن احنا بالمرحلة الاولى نأخذ المكتبة الشاملة وهي مكتبة IOSTREAM
تقبلو تحياتي
انا المهندس احمدي
- Rizgarعضو جديد
- احترام القوانين :
احترام الردود :
عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 23/04/2012
العمر : 34
الموقع : العراق - كركوك
العمل/الترفيه : طالب في هندسة حاسبات
رد: الدرس الاول....كتابة اول برنامج بلغة ++c
الثلاثاء أبريل 24, 2012 4:09 am
اشكرك على هذا المحاضرة
- ღROMANTIC MANღعضو جديد
- احترام القوانين :
احترام الردود :
عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 22/02/2012
العمل/الترفيه : طالب
مصحصح
رد: الدرس الاول....كتابة اول برنامج بلغة ++c
الثلاثاء أبريل 24, 2012 4:13 am
شكراا عالتعقيب الحلو يااحمد
واذا تكدر تنشر اي محاظرة طبعا راح نكون شاكرين الك
واحنة بدورنة راح ناخذ بكلامك وندور على مكتبة الشاملة الي ذكرتها
واي محاظرة جديدة راح ننشرها
تحياتي لشخصك الكريم
واذا تكدر تنشر اي محاظرة طبعا راح نكون شاكرين الك
واحنة بدورنة راح ناخذ بكلامك وندور على مكتبة الشاملة الي ذكرتها
واي محاظرة جديدة راح ننشرها
تحياتي لشخصك الكريم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى